كياني مهمّ.

الأكثر قراءًة

أسئلة متكررة عن الصحّة النفسية

(إذا كنت تمرّ بأزمة نفسية وتحتاج إلى مساعدة طارئة، نرجو منك التوجه إلى هذه الصفحة)

لرؤية طبيب نفسي في دولة الإمارات، هناك عدد من الخيارات أمامك:

  • بإمكانك حجز موعدٍ مع الطبيب النفسي المتوفر لدى المستشفى الذي ترتاده عادةً، بنفس الطريقة التي تحجز بها موعدًا عند أي أخصائي آخر.
  • إن توفرت عيادة صحة نفسية في إمارتك، بإمكانك الاتصال بهم وحجز موعد مع أخصائي نفسي لديهم.
  • إذا كنتَ طالبًا، قد يتوفر أخصائي اجتماعي أو نفسي في مدرستك أو جامعتك. ستكون هذه خطوة أولى، ومجانية، في طريق شفائك.
  • تتوفر بعض المواقع الإلكترونية التي تقدّم خدماتها النفسية عبر الانترنت. يفضّل ترك هذا الخيار كملجئٍ أخير إن لم تستطع زيارة أخصائي نفسي لسببٍ أو لآخر، حيث أن هذه المواقع لا تستطيع تقديم جميع الخدمات التي قد تحتاجها (كوصف الأدوية مثلًا).

للأسف، معظم خطط التأمين الصحي في دولة الإمارات لا تغطّي الاستشارات النفسية حتى اليوم. لذلك سوف تُضطر إلى الدفع مباشرة وليس عبر شركة التأمين.

معظم المواعيد عند أخصّائيين نفسيين تتراوح أسعارها بين 400 و800 درهم للزيارة الواحدة. توفر بعض المراكز خصومات بين الفينة والأخرى، مما قد يجعل الأسعار في متناول اليد.

للأسف، تعتبر هذه الأسعار مكلفةً للكثير منا. ولكن، اسأل نفسك: هل أنا على استعدادٍ لدفع مبالغ مشابهة لأجل صحتي الجسدية؟ إن كان جوابك نعم، تذكر أن الأمراض النفسية مهمة كأهمية الأمراض الجسدية، فهي تؤثر على كافة نواحي حياتك -بما في ذلك إنتاجيتك سواء في دراستك أو في مكان عملك.

الطبيب النفسي

الطبيب النفسي هو طبيب درس الطب البشري في الجامعة وأنهى سنواته الست ليختص بعد ذلك في طب الباطنة لمدة عام أو أكثر، ثم اختص في الطب النفسي لمدة 5-6 سنوات على الأقل. وبالتالي، لا يهيء الطبيب ليكون طبيبًا نفسيًا إلا بعد مشوارٍ طويل من الدراسة والتخصص والبحث العلمي ليكون مهيئًا لمعالجة الناس.

ما هي المهارات الخاصة للطبيب النفسي؟

سيتعلم جميع الأطباء النفسيين كيفية:

  • يقيم حالتك الذهنية
  • يستخدم مفهومًا طبيًا يُعرَف بـ “نموذج الفهم النفسي الحيوي الاجتماعي”. هذا المفهوم الطبي ينص على أهمية عوامل عدة وتأثيرها على صحتك النفسية، مثل تجاربك السابقة مع أسرتك، ثقافتك، بيئتك المحيطة ومكان عملك.
  • يستخدم أي ميزات طبية تؤهله لمساعدتك.
  • يشخصك بمرضٍ نفسي بناءً على شدة الأعراض التي لديك.
  • يقوم بإحدى العلاجات النفسية المبنية على الحوار التي ستساعدك على التحسن.
  • يصف بعض الأدوية التي قد تساعدك على التعافي. (لا تؤدي جميع الأدوية النفسية إلى الإدمان، ولا يحتاج جميع المرضى إلى الالتزام بأدويتهم مدى الحياة.)

بالإضافة إلى هذه المهارات “الأساسية”، سوف يتخصص طبيب نفسي في تطوير المهارات في العمل مع المشاكل الخاصة التي تؤثر على مجموعات مختلفة من الناس.

الأخصائي النفسي/عالم النفس

– الأخصائيون النفسيون لديهم شهادة في علم النفس وما يسمّى بـ”علم النفس السريري”. علماء النفس السريري المعتمدون ليسوا أطبّاء، لكنّهم خضعوا لتدريب طويل ومكثّف بعد الحصول على درجة علم النفس.

علماء النفس السريري مهتمون في المقام الأول بدراسة كيفية تفكير الناس، وتصرفاتهم وردود أفعالهم وتفاعلهم مع ما حولهم من أشخاص وظروف.

المعالج النفسي

قد يكون المعالج النفسي طبيبًا نفسيًا أو عالم نفسٍ سريري أو غيره من أخصائيي الصحة النفسية الذين تلقوا تدريبًا متخصصًا إضافيًا في العلاج النفسي.

بالإضافة إلى الاستماع ومناقشة القضايا المهمة معك، يمكن للمعالج النفسي اقتراح استراتيجيات لحل المشكلات، وإذا لزم الأمر، يساعدك على تغيير مواقفك وسلوكك.

لا يمكن تجاهل مدى انتشار الاضطرابات النفسية

5.1%

من سكان دولة الإمارات العربية المتحدة يعانون من مرض الاكتئاب

17%

من المراهقين في دولة الإمارات العربية المتحدة تظهر عليهم أعراض الاكتئاب

50%

من جميع الأمراض النفسية تبدأ في عمر الـ14، لكن معظمها لا يتم تشخيصها إلا بعد ذلك بفترة طويلة

التوعية هي الحل

ما الذي نقوم به؟

IMG 0290 Color Corrected Cropped scaled

ورشاتنا التوعوية

نوفر ورشات للمدارس التي ترغب بتثقيف طلابها في نواحي الصحة النفسية والدور الذي تلعبه في حياتنا

كل الورشات التوعوية يتم تقديمها بالمجّان